منتدى انا ابنك يا عراق وعاشقك حتى الجنون
اسرار القلوب 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسرار القلوب 829894
ادارة
المنتدي
اسرار القلوب 103798
منتدى انا ابنك يا عراق وعاشقك حتى الجنون
اسرار القلوب 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسرار القلوب 829894
ادارة
المنتدي
اسرار القلوب 103798
منتدى انا ابنك يا عراق وعاشقك حتى الجنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انا ابنك يا عراق وعاشقك حتى الجنون

زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسرار القلوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد العراقي
عضو فضي
عضو فضي
خالد العراقي


رسالة sms : عطشان والدنيا مطر ....
والعين ما تشبع نظر ....
مشتاق يا أحلى بشر ..
وينك يا نور القمر ؟؟
ذكر
عدد الرسائل : 185
الدولة : العراق
علم الدولة : اسرار القلوب Female42
السٌّمعَة : 0
نقاط : 490
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

اسرار القلوب Empty
مُساهمةموضوع: اسرار القلوب   اسرار القلوب I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 3:40 pm

اسرار القلوب



لو حاولنا ان نبحث فى سر هذا القلب المخلوق الضئيل من مخلوقات الخالق العظيم الذى استودع فيه العديد والعديد من اسراره - تعالى نبدأ بالحديث عن بعض هذه القلوب



القلب السليم



القلب المنيب



القلب المؤمن



القلب الاجرد



القلب المطمئن



القلب الخاشع



القلب الوجل



القلب الثابت



القلب الابيض



القلب العاقل





القلب المنشرح



القلب المريض



القلب المختوم



القلب المطبوع



القلب اللاهى



القلب القاسى



القلب الزائغ



القلب الحاقد



القلب الميت



القلب غير العاقل



القلب الغافل



القلب الاسود



القلب الصدىء



القلب الاعمى



القلب المنكوس



وسنبداء بشرح كل قلب اتمنى ان تقرئها بتمعن
لتسمي قلبك من اي القلوب هو




القلب السليم

قال تعالى ( إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) -89) الشعراءوقال تعالى ( إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) آية(84 ) الصافات وجاء فى تفسير الطبرى
قوله: {إلا من أتى الله بقلب سليم} يقول: ولا تخزني يوم يبعثون، يوم لا ينفع إلا القلب السليم.والذي عني به من سلامة القلب في هذا الموضع: هو سلامة القلب من الشك في توحيد الله، والبعث بعد الممات.كما ذكر بعضا من اقوال اهل التأويل مثل مجاهد قال: ليس فيه شك في الحق.وقتادة قال: سليم من الشرك.والضحاك قال: هو الخالص.وابن زيد قال: سليم من الشرك، فأما الذنوب فليس يسلم منها أحد.





القلب المنيب

قال تعالى (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ ) آية(33 ) ق

و جاء فى تفسير الطبرى قوله: {وجاء بقلب منيب} يقول: وجاء الله بقلب تائب من ذنوبه، راجع مما يكرهه الله إلى ما يرضيه. كما ذكر عن قتادة، قوله أي منيب إلى ربه مقبل.





القلب المؤمن

قال تعالى ( وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُون ) َآية(7 )الحجرات وجاء فى تفسير الطبرى آية(7)
{ولكن الله حبب إليكم الإيمان} بالله ورسوله، فأنتم تطيعون رسول الله، وتأتمون به فيقيكم الله بذلك من العنت ما لو لم تطيعوه وتتبعوه، وكان يطيعكم لنالكم وأصابكم.وكما قلنا في تأويل قوله: {ولكن الله حبب إليكم الإيمان} قالوا. ذكر من قال ذلك: قال ابن زيد، في قوله: {حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم} قال: حببه إليهم وحسنه في قلوبهم.كما قال الطبرى هؤلاء الذين حبب الله إليهم الإيمان، وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون السالكون طريق الحق.
وقال تعالى ( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون) آية(22) المجادلة

وقال الطبرى فى تفسير .قوله: {أولئك كتب في قلوبهم الإيمان} يقول جل ثناؤه: هؤلاء الذين لا يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم، أو أبناءهم، أو إخوانهم، أو عشيرتهم، كتب الله في قلوبهم الإيمان. وإنما عني بذلك: قضى لقلوبهم الإيمان، ففي بمعنى اللام، وأخبر تعالى ذكره أنه كتب في قلوبهم الإيمان لهم، وذلك لما كان الإيمان بالقلوب، وكان معلوما بالخبر عن القلوب أن المراد به أهلها، اجتزى بذكرها من ذكر أهلها.




القلب الاجرد




القلب المطمئن

قال تعالى ( وما حعله الله الا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم )آية(126
قال تعالى ( قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين) :آية (113)
قال تعالى ( وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) اية10 الانفال قال تعالى ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب) آية(28) الرعد قال الطبرى عن قوله: {وتطمئن قلوبهم بذكر الله} يقول: وتسكن قلوبهم وتستأنس بذكر الله. وعن قوله: {ألا بذكر الله تطمئن القلوب} يقول: ألا بذكر الله تسكن وتستأنس قلوب المؤمنين. وقيل: إنه عنى بذلك قلوب المؤمنين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال تعالى ( الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان ) الاية 105 النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسرار القلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انا ابنك يا عراق وعاشقك حتى الجنون :: القسم العام :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: